دراسة جدوى

دراسة جدوى استراحة

من خلال التعرف على دراسة جدوى استراحة، يمكننا الإشارة إلى أن ذلك المشروع يعتبر من أكثر المشروعات المربحة، ولكن يتم ذلك من خلال العمل على توفير مجموعة من المقومات أو المتطلبات الأساسية التي يتم على أساسها تكوين ذلك المشروع، حيث إن الاستراحات يزداد الطلب عليها من أجل المناسبات، وقضاء الإجازات، لذلك سوف نتناول مشروع إنشاء استراحة من خلال دراسة الجدوى الخاصة به.

دراسة جدوى استراحة

يمكننا القول أن ذلك المشروع يمكن أن يتم تقسيمه إلى مراحل، لكي يتم إخراج ذلك المشروع إلى النور، ويتم ذلك من خلال الفقرات التالية:

1- مرحلة البناء والإنشاءات

يمكننا القول أن تلك المرحلة هي اللبنة الأولى التي يتم على أساسها المشروع، ويمكننا أن نتناولها من خلال النقاط التالية:

  • في البداية يجب أن نحدد الموقع المناسب لإنشاء ذلك المشروع، مع العمل على مراعاة أن الأرض التي يتم تأسيس المشروع عليها يجب أن تكون ذات مساحة مناسبة.
  • القيام بالذهاب إلى مكتب هندسي جيد لكي يتم وضع التصميمات الخاصة بالمشروع، حيث يجب مراعاة توفير المساحات المناسبة للحصول على الراحة، سواء من حيث حجم الغرف، أو المرافق مثل الحدائق أو حمامات السباحة أو الملاعب.
  • البدء في التنفيذ.

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى محل خضروات وفواكه

2- مرحلة التجهيزات الداخلية

لتلك المرحلة عدد من الجوانب التي يجب مراعاتها، يمكن أن نتعرف عليها وفقًا لما يلي:

  • العمل على توفير كافة مقومات الحياة داخل الاستراحة، من حيث قطع الأثاث الضرورية.
  • التأكد من توفير كافة الأجهزة الكهربائية التي يتم الاحتياج إليها.
  • تجهيز المساحات الإضافية للمناسبات على أعلى مستوى.
  • التأكد من جودة المنتجات التي سوف تعتمد عليها.

اقرأ أيضًا:نموذج دراسة جدوى فارغة excel

3- العمالة في المشروع

يمكننا القول أن العمالة في ذلك المشروع من الممكن أن تكون من النوع الموسمي، مثل إحضار أشخاص في خدمة النزلاء، وذلك وفقًا لرغبتهم، ولكن من الضروري أن يتم تعيين فرد بشكل دائم داخل الاستراحة من أجل الحفاظ على نظافتها، وحمايتها بشكل عام.

4- حساب التكاليف والتسويق للمشروع

كل الخطوات السابقة لا تمثل شيء بدون رأس المال، لذلك يجب العمل على حساب التكاليف المطلوبة للمشروع من أجل الشروع به، ويجب العمل على وضع خطة تسويق مميزة، لكي تتمكن من تحقيق المطلوب.

تعتبر المشروعات في الوقت الحالي من أهم الوسائل التي يتم من خلالها زيادة دخل الأشخاص، ولكن لكي تتمكن من تحقيق المكاسب المطلوبة، يجب أن تكون على دراية تامة بالمشروع الذي تعمل على تنفيذه.

زر الذهاب إلى الأعلى