دراسة جدوى

دراسة جدوى تطبيق الكتروني

من خلال التعرف على دراسة جدوى تطبيق الكتروني، يمكننا الإشارة إلى واحد من أكثر المشروعات التي يمكن أن توفر لك الربح المناسب، مع العلم أن المشروعات الإلكترونية لا تحتاج إلى الكثير من المال، مع العمل على الوصول إلى الفكرة المناسبة له، لذلك سوف نتعرف على دراسة كاملة لمشروع إنشاء تطبيق إلكتروني.

دراسة جدوى تطبيق الكتروني

تنقسم دراسة الجدوى لذلك المشروع إلى عدد من المراحل، يمكننا أن نتعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

1- تحديد الفكرة المناسبة للتطبيق

يمكنك العمل على البدء في تنفيز التطبيق المناسب الذي يحقق الربح الجيد، من خلال وضع رؤية مميزة لذلك التطبيق، تعتمد تلك الرؤية على تحديد الفكرة المناسبة له، يجب أن تكون تلك الفكرة جديدة وغير تقليدية.

ولا يعني هذا أن تبدأ في تنفيذ أي فكرة لمجرد أنها جديدة، ولكن يجب التأكد من أن تلك الفكرة سوف تعمل على تقديم خدمة حقيقية للأشخاص، وسوف يزداد الطلب على تطبيقك من خلالها.

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى محل خضروات وفواكه

2- دراسة السوق بشكل جيد

بعد الانتهاء من تحديد المشروع المناسب بالنسبة لك، يجب عليك العمل على دراسة السوق الخاص بالفكرة، من حيث مدى عودتها بالنفع على المستخدم، وما هم المنافسين المتوقعين في المستقبل، وذلك في حالة الأفكار الجديدة.

أما في حالة إذا كان اختيارك قد وقع على فكرة موجودة بالفعل، يجب أن تجعل تطبيقك مميز بخدمة إضافة أو جودة أعلى للخدمة، والتي تجعلك تسحب البساط من تحت أقدام المنافسين.

اقرأ أيضًا:نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

3- التراخيص المطلوبة للمشروع

يجب التأكد من أن المشروع الخاص بك سوف يحتاج مجموعة من التراخيص الهامة، والتي تتعلق بقوانين الاتصالات والإنترنت داخل البلد المستقبلة للمشروع، ومن الضروري التأكد من الحصول على تراخيص الضرائب، والسجل التجاري.

4- البدء في تنفيذ وتشغيل التطبيق

تعتبر من الخطوات البسيطة إذا كنت من العاملين في المجال البرمجي بشكل عام، حيث إنك سوف تبدأ في التصميم والإدارة بنفسك، ولكن في حالة إذا كنت غير متخصص، يجب عليك الاستعانة بالمتخصصين حسب رأس المال لديك.

ويجب العمل على تحديد الأنظمة التي سوف يدعمها التطبيق، ويعتبر ذلك من أهم أسباب نجاح العملية.

يمكننا القول أن المشروعات لكي تتمكن من خلالها من تحقيق الربح المطلوب، يجب عليك العمل على تحديد الفكرة المناسبة التي يتم من خلالها العمل على إتمام العملية، ولا ينتهي الأمر عند ذلك الحد، يجب أن تحصل على الخبرة الكافية للمشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى