دراسة جدوى

دراسة جدوى مجمع تجاري

من خلال التعرف على دراسة جدوى مجمع تجاري، يمكننا الإشارة إلى أن المراكز التجارية تعتبر من الوسائل التي يتم من خلالها العمل عليها على تحقيق العديد من الأرباح المناسبة بالنسبة للأشخاص، فهي من المشروعات التي تتميز بطبيعتها الخاصة والمميزة، لذلك سوف نتعرف على مشروع المجمع التجاري من خلال دراسة الجدوى الخاصة به.

دراسة جدوى مجمع تجاري

يمكننا القول أن العمل على إنجاح ذلك المشروع لا يتم من فراغ، ولكن يتم ذلك من خلال العمل على مراعاة الجوانب التالية:

1- رأس مال المشروع

يعتبر من المشروعات التي تقوم في المقام الأول على رؤوس الأموال، حيث لا يمكن العمل على شراء أرض كبيرة مع إتمام عمليات بناء بمساحات وتجهيزات داخلية بشكل مجاني أو برأس مال بسيط.

فكلما زاد رأس المال الخاص بالمشروع، زادت العوامل التي تؤدي إلى نجاح ذلك المشروع.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا:مكتب دراسة جدوى معتمد

2- الموقع والمساحة

من الضروري أن تكون المساحة الخاصة بالمشروع كبيرة قدر الشيء، لكي يتم العمل على إنجاح المشروع بشكل أكبر، والعمل على تقسيمه بما يناسب الهدف المطلوب منه.

بالنسبة للموقع، فإن الموقع له العديد من الخيارات، حيث يجب عليك في البداية العمل على اختيار الموقع المناسب الذي يجد الرواج المناسب مع تحقيق الشهرة المطلوبة للمركز الخاص بك.

وفي حالة إذا كنت تريد العمل على تحقيق النجاح بعيد المدى، يمكنك الاعتماد على المدن الجديدة، حيث إن ذلك يضمن لك تأخير ظهور المنافسين، وفي حالة ظهورهم سوف تكون قد استحوذت على نسبة كبيرة من السوق.

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى مشروع صيانة مكيفات

3- خطة التشغيل للمركز

إذا كنت تريد العمل على إيجار الوحدات التي بداخل المركز لأصحاب الأنشطة التجارية، فإن ذلك الأمر لن يحتاج منك العديد من العمالة، حيث المسؤولين عن التأجير، ومقدمين الخدمات مثل أفراد الأمن.

أما إذا كنت تريد تشغيل المحل لحسابك الخاص، يجب عليك العمل على تحديد الأنشطة التجارية الخاصة بك التي تريد البدء بها، وفي حالة ذلك سوف يتطلب منك الأمر العمالة ورأس المال لكي تتمكن من إتمام العملية بما يناسبك.

في حالة إذا كان لديك مقدار كبير من المال، وتريد العمل على تحقيق الاستثمار الخاص بك على أفضل هيئة وأفضل شكل ممكن، فإن مراكز التسوق تعتبر من الخيارات المثالية لإتمام ذلك، ولكن يجب عليك التأكد من أن إمكاناتك المادية سامحة بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى