دراسة جدوى

دراسة جدوى مصنع اعلاف

نقدم لك دراسة جدوى مصنع اعلاف تساعدك على وضع قدميك على أرضٍ صلبة أثناء تنفيذ هذا المشروع الضخم، والذي يعد من أهم المشروعات المربحة؛ إذ إن أهمية تلك الدراسة أنها توضح لك الأساسيات التي يجب أن تتوفر، والآليات التي تمكنك من تحقيق الأرباح وغيرها من التفاصيل الأخرى التي ستجدها بمتابعتك معنا.

دراسة جدوى مصنع اعلاف

مصنع أعلاف اسم مشروع مهيب ويعبّر جيدًا عن خطوة كبرى ليست هينة في طريق الأعمال، وعليه قررنا أن نشاركك دراسة جدوى بسيطة ربما تضيء لك جوانب لا تدري عنها شيئًا رغم أهميتها، وذلك كما يلي:

1- رأس المال والتكاليف

الأساس الأول لمشروعك هو رأس المال الذي يتوجب عليك حصره قبل البتّ بأي خطوة؛ ذلك حتى تتمكن تحديد طبيعة وحدود التكاليف التي ستكون مطالب بإخراجها، أما بالنسبة لقيمة رأس المال المناسبة فقد تتراوح بين 90000 –  400000 دولار.

مع العلم أن تلك القيمة قد تزيد أو تنقص حسب العديد من العوامل منها البلد التي أنت فيها وطبيعة أسعارها، كذلك أنواع التكاليف ومنها؛ الأرض، الأجهزة، التراخيص، الرواتب وغيرها.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى مشروع تطوير عقاري

2- موقع المشروع

فيما يخص موقع المشروع فحاول بقدر الإمكان أن تجعله قريبًا من الأماكن الموجود فيها مزارع المواشي لكي تُكوّن طبقة من العملاء خلال أسرع وقت، كذلك لا بد أن تختار موقع تسهل فيه انتقال وسائل المواصلات من أجل عمليات النقل.

3- الأدوات والمواد الخام

مصنع الأعلاف لا بد أن تتوفر فيه مجموعة من المواد الخام التي ستكون أصل المشروع وأجهزة تساعد على تحويلها إلى المنتج الأخير في النهاية، وكلٌ منهم نوضحه كما يلي:

  • ذرة صفراء.
  • كسب فول صويا.
  • مركزات أملاح معدنية.
  • حجر جيري.
  • مكبس.
  • ميزان إلكتروني.
  • سيارات نقل وتوزيع.
  • سواقي رفع المواد الخام.
  • خزانات.
  • عبوات المنتج النهائي.

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى مشروع صيانة مكيفات

4- العمالة اللازمة

إن العمالة من أهم عناصر نجاح مشروعك وذلك لأنه سيكون معتمدًا على طبيعة أعمالهم بشكلٍ أساسي؛ إذ سيكون من الضروري وجود مجموعة منهم في خط التحضير والتجهيز، وأخرى موجودة على خط الإنتاج، وفئة أخرى تتولى خط التعبئة والتغليف.

وهنا وجب عليك اختيار أصحاب المهارة والكفاءة، سواءً فيما يخص العمالة أو غيرهم من موظفي المصنع مثل؛ المحاسب، الإداريين، مدير المشروع –إن لم يكن أنت-.

5- التراخيص المطلوبة

مصنع الأعلاف لكي تتمكن من بدئه لا بد من المُضي قدمًا في طريق إصدار الأوراق والتراخيص المطلوبة، والتي تكون من أكثر من جهة رسمية، وعليه لا بد من اللجوء إلى أحد المختصين القانونين.

عزيزي القارئ نخبرك هنيئًا على المشروع الذي أنت على وشك البدء فيه خلال المستقبل القريب، ونأمل أن تحقق نجاحًا كبيرًا وتتمكن من إثبات نفسك في هذا المجال خاصةً لو كنت حديث الخبرة فيه، ونأمل أيضًا أن تكون قد وجدت لدينا ما يجعل هذا النجاح أقرب ما يكون.

زر الذهاب إلى الأعلى