دراسة جدوى

دراسة جدوى مطبخ سحابي

دراسة جدوى مطبخ سحابي هي ما قررنا أن نقدمها إليك بشكلٍ مُبسط؛ وذلك لكي تمتلك الأسس التي تساعدك على المُضي قدمًا في طريق مشروعك الخاص وفي ذات الوقت تكون فكرته مميزة، وما زالت في بداية انتشارها بين الناس، ولكي تتعرف على تفاصيل أكثر تابع معنا قراءة السطور الآتية.

دراسة جدوى مطبخ سحابي

بصورة سريعة إذا كنت لا تعرف معنى المطبخ السحابي نخبرك أنه مطعم ليس له مكانًا على أرض الواقع؛ بمعنى أن ليس هناك وجهة يمكن أن يذهب إليها العميل بل التواصل بينكما يكون بطريقة إلكترونية بحتة، إذ تختار منصة إلكترونية تعرض فيها منتجك ليختار هو ما يريده ومن ثم تقوم أنت بتوصيله عبر مندوب، وعليه إليك دراسة جدوى لهذا المشروع:

1- موقع المشروع

أخبرناك أعلاه أن المطعم السحابي لا يتوجه إليه الزبائن ولكن هذا لا يعني عدم وجود موقع من الأساس، وهنا أنت في صدد ميزة عليك استغلالها، وهي أنك تمتلك حرية اختيار الموقع الجغرافي الذي تريد لأنك لن تستهدف مكانًا قريبًا من الزبائن.

لكن عليك اختيار مكانًا واسعًا يكفي الأجهزة والمعدات الأساسية، مع العلم أنك في بادئ الأمر يمكنك العمل من منزلك إن لم تتوفر القدرة المادية لتأجير أو شراء مكان.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا:أسماء مشاريع تجارية

2- التراخيص المطلوبة

في حال قررت أن تستأجر أو تشتري مكانًا لانطلاق مشروعك عليك ألا تنسى ضرورة استخراج التراخيص المطلوبة لكي يكون عملك قانوني، وهنا يتوجب عليك استشارة محامي للقيام باللازم.

3- العمالة والموظفين

ما يتميز به المطعم السحابي أن العمالة فيه هي الأيادي التي تقوم بتحضير الوجبات؛ ولذلك احرص جيدًا على اختيار نخبة من الطباخين المتميزين في مجالهم، وإذا تمكنت من تخصيص شيف لكل قسم فافعل ذلك، بجانب ذلك من المهم تعيين محاسب وكذلك مندوبين توصيل.

اقرأ أيضًا:اقتراح أسماء مطاعم شعبية في مصر

4- تكاليف المشروع

بالنسبة للجانب المادي للمشروع فهو متعلق بمجموعة من المحددات التي ستختارها أنت مثل؛ مكان المشروع، عدد الطباخين العاملين، عدد مندوبي التوصيل، المواد الخام المستخدمة وهكذا.

5- تسويق المشروع

أنت هنا في قلب وأساس مشروعك “المطعم السحابي” وهو التسويق، الذي يجب أن تصب عليه جلّ تركيزك واهتمامك لأنك بالتأكيد لم تنسَ أنك غير ظاهر للعملاء، ومن ثم تضاف عليك مهمة صعبة، وهي أنك ستكون مطالبًا بالوصول إليهم ليعرفوا بوجودك فضلًا عن كسب ثقتهم، وهذا يتم كما يلي:

  • التسويق الإلكتروني هو الطريق الأول والأمثل لتعريف الآخرين بمشروعك؛ اهتم بتصوير منتجاتك الحقيقية واعرضها على المنصات الإلكترونية، عرّف الجمهور بمعنى المطعم السحابي لكي يبدأوا تجربتهم معك.. إلخ.
  • جرب عرض خدماتك على الشركات والمؤسسات وعمل العروض مثل؛ تحضير الوجبات في المواسم والمناسبات.
  • قم بإطلاق تطبيق على الهواتف الذكية خاص بمشروعك ليسهل ظهوره أمام العملاء.

إن المطابخ السحابية إذا فكرت فيها تجد أنها واحدة من أنجح المشروعات التي إن تأسست بطريقة صحيحة اكتسحت المجال وأثبتت نفسها بجدارة خلال فترة زمنية وجيزة، ونخبرك أن هذا الأمر ليس بالمستحيل فقط اهتم بدراسة جدوى مشروعك وانطلق منتظرًا النتائج المبهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى