دراسة جدوى

دراسة جدوى مكتب محاماة

دراسة جدوى مكتب محاماة هي الخطوة الأولى والأساسية التي يجب أن تقوم بها قبل الإقدام على هذا المشروع المميز؛ إذ إنك بمجرد اتخاذك قرار بالولوج إلى ساحة العمل الخاص يتوجب عليك أن تحسب كل صغيرة وكبيرة -دون إفراط بالتأكيد- حتى تكون في نطاق الأمان بأكبر قدرٍ ممكن، وتتمكن من تحقيق النجاح في أسرع وقت، ومن هنا أيها المستثمر الصغير نعرض لك دراسة جدوى تفصيلية لمكتب محاماة.

دراسة جدوى مكتب محاماة

بصفتك رجل قانون تخصصت في مجال المحاماة فإن اختيارك ببدء العمل الخاص بك من خلال فتح مكتب هو بالخطوة الأكثر من ممتازة، ودورنا هنا مشاركتك دراسة جدوى من المهم الاطلاع عليه قبل التنفيذ الفعلي، إليك تفاصيلها.

1- دراسة السوق والمنافسين

إن السوق مليئٌ بمئات وربما آلاف مكاتب المحاماة وهذا ما يعني أنك في خضم منافسة حقيقية تجبرك على دراسة أبعادها؛ حتى تكون لك بصمتك الخاصة التي تجعل اختيار العملاء يقع عليك أمام عديد الخيارات المتاحة أمامهم، كذلك من الضروري دراسة تجارب من سبقوك حتى تعرف نقاط القوة وتتحلى بها نقاط الضعف لتتجنبها.

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى شركة توصيل طلبات

2- مكان المشروع ومساحته

من المهم جدًا بذل مجهود في اختيار مكان المشروع لأن عليه يقع عاتق كبير في نجاحه، والذي يُفضل أن يكون في منطقة حية وسكنية إن أردت، أو يمكنك اختيار موقع مميز بجانب إحدى المحاكم ومراكز الشرطة.

أما بالنسبة لمساحة المكان فيجب أن تكون كبيرة نسبيًا بما لا تقل عن 90 م2، وعليك أن تراعي ضرورة توافقها مع حجم المشروع؛ على سبيل المثال تحديد عدد الموظفين الذين سيعملون لديك وبالتالي عدد المكاتب التي تحتاج إليها سيجعل نطاق بحثك أفضل..

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى مشروع تلميع سيارات

3- تكاليف المشروع

لا يمكنك بدء أي مشروع مهما كان صغيرًا -فما بالك بمكتب محاماة- دون عمل حصر للتكاليف المطلوبة منك، وبصورة مختصرة نعرض لك بعض الأساسيات التي ستنفق عليها في مشروعك وهي كالتالي:

  • قيمة إيجار أو مبلغ شراء المكتب.
  • تكاليف التراخيص المطلوبة.
  • أجور الموظفين والعمال.
  • تكاليف عدادات المياه والكهرباء في حال لم تكن متوفرة في المكتب وقت الحصول عليه.
  • تكاليف التجهيزات من؛ الطلاء، مكاتب الموظفين، أجهزة الكمبيوتر وخزانات حفظ الأوراق وغيرها.

4- تسويق المشروع

قد تظن للحظة أنك لست بحاجة لأي تسويق ونخبرك أن هذا الاعتقاد خاطئ؛ لأن التسويق أساس كل مشروع وبالنسبة لمكتبك يمكنك التسويق إليه بتلك الطرق:

  • اختر اسم مميزًا وقويًا لمكتبك.
  • اعلن عن مشروعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بين الحيل الفعالة أن تقوم بنشر استشارات قانونية عامة، أو تجيب عن أسئلة المتابعين الأكثر انتشارًا؛ إذ إنك بذلك تثبت حضورك في الساحة وتجعل العملاء يقبلون عليك بالتحديد.
  • قم بعمل حملة دعاية من خلال الصحف والمجلات، أو يمكنك طباعة منشورات وكروت باسم مكتبك وتوزيعها.

إن فتح مكتب محاماة يعد خطوة كبيرة جدًا يلزمها التخطيط المسبق قبل البدء فيها؛ وهذا بعينه ما حاولنا قدر استطاعتنا توضحيه لك ومساعدتك فيه من خلال طرح نموذج مُبسط لدراسة جدوى تُعرفك كيفية السير الصحيح في طريق نجاح هذا المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى