دراسة جدوى

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

في إطار تعرفنا على عمل دراسة جدوى لمشروع صغير، يمكننا الإشارة إلى أهمية تلك المرحلة من أجل العمل على الوقوف على المشروع الذي نريد أن ننفذه، من حيث التأكد من طريقة التنفيذ وكيفيتها من جميع النواحي، لذلك سوف نتناول العناصر التي يجب مراعاتها من أجل تنفيذ دراسة الجدوى لمشروعك الصغير.

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يمكننا العمل على التأكد من جودة المشروع الذي نرغب في تنفيذه، من خلال العمل على مراعاة العناصر التالية:

1- التأكد من النواحي الفنية للمشروع

من الضروري أن تكون على دراية تامة بالجوانب الفنية الخاصة بالمشروع المطلوب تنفيذه، من حيث الإمكانيات المادية المطلوبة، والتي يأتي على رأسها المعدات المطلوبة.

مع التأكد من عمليات الصيانة الخاصة بها بشكل عام، ولا يتوقف الأمر عند ذلك الحد، حيث يمكن العمل على التأكد من أن قدرتك المالية سوف تعمل على تغطية تلك المتطلبات الفنية أم لا.

اقرأ أيضًا:كيفية عمل دراسة جدوى

2- دراسة النواحي المادية للمشروع

تعتمد تلك الخطوة على العديد من الأمور التي يجب مراعاتها من أجل إتمام العملية، وذلك من خلال العمل على التأكد من التكلفة الإنتاجية الخاصة بالمشروع بشكل عام، مثل تكلفة خطوط الإنتاج وتشغيلها.

مع مراعاة العمل على حساب تكاليف الوصول إلى العميل، مع سعر بيع الخدمة أو المنتج الخاص بك، وذلك من أجل العمل التأكد من تحقيق الربح المناسب بعد دراسة المنافسين.

3- دراسة الجوانب القانونية للمشروع

ويمكن القول أن تلك الخطوة تعتمد على التأكد أن المشروع الخاص بك لا يتعارض مع الجوانب القانونية في الدولة، مع العمل على التأكد من تقنين الأوضاع القانونية لمشروعك من ناحية التراخيص الحكومية.

اقرأ أيضًا:دراسة جدوى دعم ريف

4- المدة التشغيلية للمشروع والموارد البشرية

يجب العمل على التأكد من أن الموارد البشرية المتاحة لديك قادرة على توفير كافة جوانب التشغيل المطلوبة من أجل إتمام المشروع بسلاسة، ومن الضروري التأكد أن تلك الموارد البشرية قادرة على التشغيل في الزمن المحدد.

ففي الكثير من الأحيان يمكن أن يؤدي تأخير المشروع إلى عدم العمل على تحقيق الأرباح المطلوبة، لذلك يجب أن نضع ذلك الجانب في عين الاعتبار.

دراسة الجدوى تعتبر هي العنصر الأهم الذي يتم من خلاله العمل على إتمام إنجاح المشروع، حيث إن هذه الدراسة عبارة عن نظرة ثاقبة حول المشروع، ومن الأفضل الرجوع للمتخصصين من أجل إعداد تلك الدراسات، لتجنب الدخول إلى نفق مظلم.

زر الذهاب إلى الأعلى