منوعات

فكرة مشروع صغير

تبحث عن فكرة مشروع صغير لامعة تساعدك على الولوج إلى سوق العمل الحر حتى لو بقدرٍ بسيطٍ في البداية؟ اطمئن أنت في وجهتك الصحيحة فقد اخترنا لك باقة من الأفكار التي أثبتت نجاحها على أرض الواقع لدى الكثير من الأشخاص بناءً على تجارب وليس مجرد نظريات، وهي ما سنطرحها عليك لعلك تجد من بينها ما يناسبك.

فكرة مشروع صغير

إذا نويت الدخول إلى ساحة سوق العمل الخاص وترغب في فكرة تتناسب مع قدراتك المالية أو الإدارية؛ ما عليك إلا أن تتابع سلسلة الأفكار التالية:

1- مشروع بيع ملابس

إن الأفراد لن يتوقفوا عن السعي وراء الموضة وأحدث التصاميم فيما يخص الأزياء سواءً كانوا نساءً أو رجالًا بالمناسبة، وهذا ما عليك استغلاله من خلال إنشاء صفحة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي؛ فيس بوك، تويتر وانستجرام.

إذ إنك ستتعامل مع تلك المنصة على أنها متجرك الإلكتروني الذي تعرض فيه منتجاتك للفئة التي ستختار استهدافها، بالطبع مع ضرورة الاهتمام بعامل التسويق وتعريف الآخرين بمشروعك، ولا تنسَ طرح العروض التي تعتبر أقصر طريق تصل الزبائن إليك من خلاله.

اقرأ أيضًا:دراسة مشروع خياطة

2- مشروع بيع تركيبات عطور

هل فكرت في مرة عمل تركيبات عطور وبيعها من داخل منزلك؟ إن كانت الإجابة لا فتلك هي فرصتك، فكما تعرف أن العطور من أهم المنتجات التي لا يستغني عنها الكثير من الناس، وفي ذات الوقت لكي تشتري عطرًا أصليًا ربما كلفك ذلك جزءًا كبيرًا من راتبك.

وعليه يمكنك السير في هذا المسار وتبدأ في عمل تركيبات من العطور المختلفة، ولكن من المهم أن تختار أجود المواد الخام لكي تكون قريبة من الأصلية بقدر الإمكان؛ إذ إنك لو فعلت عكس ذلك خسرت زبائنك قبل أن تكسبهم.

اقرأ أيضًا:دراسة مشروع روضة اطفال

3- بيع الإكسسورات والمشغولات اليدوية

لو كان لديك أي مهارة في مجال المشغولات اليدوية فلا تتوانى عن المُضي قدمًا في جعلها مصدر رزقك؛ ابدأ بشراء المواد الخام، اصنع منتجاتك ببراعة واحترافية، قم بتصويرها مع خلفية وإضاءة مميزة وانطلق على ساحات التواصل الاجتماعي، ولا تنسَ الاشتراك في المعارض.

4- العمل الإلكتروني

إن لم تناسبك أي من المشروعات السالف ذكرها إذًا ما عليك إلا التفكير في التوجه لساحة العمل الإلكترونية –وهي المستقبل- ابحث عن منصات التوظيف التي تجمع بين طالبي أصحاب المهارات المختلفة من؛ الكتابة، الترجمة، التصميم، الدوبلاج.. إلخ وهؤلاء الأفراد، واستمتع بالعمل من المنزل مع حرية اختيار قيمة راتبك دون التقييد بعدد ساعات عمل.

إن المشروعات الصغيرة سُميت بهذا الاسم لأنها تبدأ برأس مال قليل، خبرة ليس كبيرة وربما يبدأ أصحابها بمفردهم في البداية، إلا أننا نخبرك أن مشروعك وليد اليوم يمكنه أن يسلك مسار المشروعات الكبرى ويدخل حلبة المنافسة أيضًا؛ ففقط كل ما عليك أن تجعل الأساس صحيح باختيار الفكرة المناسبة وتطبقها بذكاءٍ وعلم.

زر الذهاب إلى الأعلى