دراسة جدوى

كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال

كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال؟ قد يبدو هذا الاستفسار عجيبًا بعض الشيء بل قد يراه الكثيرون أنه طُرح من باب المزاح؛ إذ كيف نربط بين المشروع وعدم وجود المال الذي يعتبر أساس هذا الكيان؛ إلا أننا هنا سنكشف عن جوانب أخرى لأفكار مشاريع بدون رأس مال للشباب.

كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال

قد تكون من الأشخاص الذين يرغبون في تأصيل خطواتهم في أي مجال عمل ولاسيما أن يكون خاص بك إلا أن قلة رأس المال أو انعدامه هي العائق أمامك، وعليه نوضح لك خطوات قد تساعدك على التغلب على تلك المشكلة:

1- ابحث عن شريك

قد تتعجب من تلك الفكرة لأن مفهوم الشراكة بالنسبة لك يعني أن جميع الأطراف تشارك بالمال وهذا خاطئ؛ إذ إن هناك أنواع أخرى من الشراكة تكون بالمال والإدارة، بالمال والأفكار، المال والتسويق وهكذا.

أي أن مهمتك ستكون البحث عن صاحب تمويل يرغب في إنشاء مشروع بماله لكنه لا يملك المهارة، أو حسن الإدارة أو حتى الفكرة الملائمة، وبالطبع لا بد أن تكون إحدى تلك النواقص لديك بالفعل لكي تكون الشراكة كاملة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة الكترونية

2- اعرض خدماتك

إن كنت تمتلك أي نوع من أنواع المهارات مهما كانت بالنسبة لك بسيطة لا تغفل أبدًا عن السير في طريق عرض الخدمات مثل؛ امتلاكك لغة أجنبية، مهاراتك في التعليم.. إلخ؛ إذ إنك بذلك تساعد الآخرين بمقابل مادي –من المفترض أن يزيد مع الوقت- وهو الذي يساعدك على بدء الخطوة الأولى في مشروعك الخاص.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محمصة قهوة

3- العمل الحر

من المهم أن تعرف أن طريق العمل الحر أو مثلما يُعرف بـ الفريلانسر يعتبر صورة من صور المشروعات الخاصة التي تعتمد أيضًا على مهارة ما تمتلكها دون الحاجة إلى رأس مال لجعلها مصدر رزقك؛ لذلك قم بالبحث في المواقع الشهيرة عن الفرص المناسبة لك وابدأ على الفور.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مستودع ادوية

4- مشروع برأس مال بسيط

من المهم معرفة أن مفهوم رأس المال قد يختلف من شخصٍ لآخر؛ إذ يظن بعض الناس أن هذا المصطلح يعادل مئات الآلاف أو الملايين حتى، على الرغم من أن هناك مشروعات عديدة قد تحتاج تكلفة أقل من تلك الأرقام بكثير مثل؛ عمل وجبات بيتي، تركيب العطور، شراء الملابس بالجملة وبيعها، عمل المشغولات اليدوية وصناعة الشموع.

على الرغم من أهمية رأس المال لبدء أي مشروع -بلا أدنى شك- إلا أن عدم توافره بالقدر المناسب للمشروعات غير العملاقة ليس بالأمر الذي يُشكل عائقًا عن ولوج هذا الباب؛ إذ إن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن وضع بذرتها دون رويها بالمال وتجني أرباحًا.

زر الذهاب إلى الأعلى