نموذج تقرير مدرسي جاهز للطباعة والتعديل ممتاز، فالتقارير المدرسية تساهم في تحديد النقاط الإيجابية والسلبية، وتستخدم بشكل أكبر داخل كل فصل دراسي، وذلك لأن المعلمين يقومون بتقييم وتقويم الطلبة بواسطة كتابة تقرير مدرسي لكل طالب على حدة؛ لذلك من هُنا سوف نوضح كيفية كتابة تقرير مدرسي.

نموذج تقرير مدرسي

يقوم المعلمون والمعلمات بكتابة تقارير مدرسية مختلفة لجميع الطلاب في الصفوف الدراسية تبعًا للمواد التدريسية، وسنوضح نموذج تقرير مدرسي عبر الآتي:

تاريخ كتابة التقرير /……………………….

إلى مدير المدرسة/………………………. وولي أمر الطالب /………………………..

بعد التحية الودية..

نلفت انتباهكم إلى حقيقة أنه في الشهر الماضي تم إجراء سلسلة من الاختبارات التحريرية والشفوية والأداء وأنشطة مدرسية مختلفة لقياس الأداء الأكاديمي للطلاب، وكذلك تقييم الطلاب/……………………. في المرحلة/………………………….. الابتدائية، وذلك عن شهر……. على النحو التالي:

(توضيح الإيجابيات والسلبيات)

بناءً على نتائج هذا التقرير، إذا أمكن ندعو ولي أمر الطالب/…………………. للحضور إلى المدرسة يوم الأحد المقبل لتحديد أهم متطلبات الطالب للحفاظ على مستوى تقدمه في جميع المواد الأكاديمية، وما يجب على ولي الأمر فعله للطلاب في المنزل، بالإضافة إلى الدور الذي ستلعبه المدرسة.

ولكم كل الشكر والتقدير والاحترام..

يتم إعداد التقرير من قبل الأستاذ/……………………. المشرف الرئيسي على طلاب الصف /………………….

التوقيع /……………..

اقرأ أيضًا:تحميل قوالب سيرة ذاتية

توجيهات كتابة التقرير المدرسي

توجد مجموعة من الشروط والتوجيهات التي يجب تواجدها عند كتابة التقارير المدرسية قبل إخراجها بشكل سليم، وجاءت الشروط على النحو التالي:

  • تحديد موضوع التقرير المدرسي.
  • تدوين أسماء الطلاب.
  • ضرورة عمل مسودة عن التقرير بشكل أولي، والانتباه إلى كتابة كل عنوان بشكل مختصر وقصير.
  • لا بد أن يراعى الشكل النهائي من التقرير وملاحظة الأخطاء الإملائية وتصحيحها في حال وجودها، والتأكد من صياغة التقرير بصورة صحيحة.

اقرأ أيضًا:نموذج شهادة خبرة

كيفية كتابة تقرير مدرسي

عند كتابة تقرير مدرسي ينبغي اتباع بعض الأمور المهمة حتى يظهر بالشكل المناسب وبالطريقة الصحيحة التي تتوافق مع معايير التقرير المدرسي، وتتمثل الطريقة فيما يلي:

  • اختيار الكتابة بلغة سهلة وبسيطة بالأخص إذا كان التقرير خاص بالطلبة.
  • كتابة العنوان الرئيسي بشكل واضح يعبر عن محتوى التقرير، لكي يستطيع القارئ فهم الغرض من التقرير المدرسي.
  • توضيح السبب الرئيسي لكتابة التقرير المدرسي بصورة ملخصة دون الدخول في تفاصيل.
  • كتابة المقدمة ومن ثم الموضوع بشكل تفصيلي نوعًا ما.
  • في النهاية ذكر النتائج التي توصل إليها التقرير المدرسي.
  • من الضروري أن تحتوي الخاتمة على معلومات وتوصيات، وهذا يعتمد على موضوع التقرير.

يُعد التقرير المدرسي من أبرز المستندات والملفات التي يتم استعمالها في المنظومة التعليمية، والتي تقوم بدورها عبر تحديد النقاط السلبية والإيجابية، وتوضيح الاستراتيجيات الدراسية وتقييم البرامج الدراسية المستعملة في المرحلة التعليمية.