منوعات

نموذج عقد عمل

نموذج عقد عمل صياغته ممتازة، حيث إن عقد العمل وثيقة أساسية يجب توفرها في وقت تعيين فرد ما للعمل، فهي عبارة عن وثيقة تحدد من الناحية القانونية العلاقة بين صاحب العمل والموظف، ويكون مُطالب من الطرفين التوقيع على العقد والالتزام بالبنود المنصوص عليها داخله، ومن هُنا سوف نعرض مزايا عقد العمل.

نموذج عقد عمل

قامت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية بتوضيح عدة نماذج لإعداد عقود العمل، وجاء نموذج عقد عمل على النحو التالي:

حرر بيوم ـــــــــــــــــ هـ. والموافق يوم ــــــــــــــــــــ ميلادي وعلى أن يتم الاتفاق بين الطرفين على كل من:

أولًا: الشركة ــــــــــــــــــــــــــــــ رقم سجلها التجارية ــــــــــــــــ عنوانها ــــــــــــــــ صندوق البريد ــــــــــــــــ. الهاتف ــــــــــــــــــــ، فاكس ــــــــــــــــــــــــ البريد الإلكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقالات ذات صلة

ويقوم بتمثيل الشركة الموقع أدناه السيد ــــــــــــــــــــــــــ بصفته ــــــــــــــــــــــــــــ حيث يتم الإشارة إليه بالطرف الأول.

ثانيًا: السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــ جنسيته ــــــــــــــــــــــــــــــــ بطاقة هويته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

جواز سفره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ إصداره من ـــــــــــــــــــــــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــ.

عنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هاتف ـــــــــــــــــــــــــــــــــ صندوق بريد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رمزه البريدي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بريده الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومن ثم يتم الإشارة إليه بالطرف الثاني.

وتم الاتفاق بين الطرفين على الآتي:

المادة الأولى: تكون مدة العقد لغير السعوديين وفق وزارة العمل ـــــــــــــــــــــ شهرًا، بحيث تبدأ تلك المدة من تاريخ بدء عمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول.

المادة الثانية: يعد الطرف الثاني في مرحلة الاختبار خلال أول ثلاثة أشهر من التاريخ الذي التحق به في العمل عند الطرف الأول.

المادة الثالثة: يتجدد العقد تلقائيًا عندما ينتهي في كل مرة، وذلك بنفس ميزات وبنود العقد وشروطه ومميزاته في حال لم يقم أحد الطرفين بالإخطار خطيًا بعدم رغبته في تجديد العقد، وذلك كله قبل شهرين من انتهاء مدة العقد الحالة على الأقل.

اقرأ أيضًا:من إيجابيات التجارة الإلكترونية

أنواع عقد العمل

توجد مجموعة من أنواع عقود العمل المختلفة، فقد يتضح أن جميع العقود واحدة لكنها ليست كذلك، وتتمثل أنواع العقد فيما يلي:

  • عقد عمل دائم.
  • عقد عمل محدد.
  • عقد عمل مؤقت.
  • عقد التدريب والتكوين.

اقرأ أيضًا:نموذج خطة دراسية فارغ

مزايا عقد العمل المكتوب

هناك بعض المميزات التي يتمتع بها عقد العمل المكتوب، وجاءت مزايا عقد العمل على النحو التالي:

  • يساعد عقد العمل على توضيح حقوق وواجبات أطراف العمل، وما يترتب على عدم الالتزام بها.
  • منع أحد طرفي عقد العمل اتخاذ أي إجراءات أحادية، وتكون العواقب وخيمة على الطرف الثاني.
  • يحقق عقد العمل الطمأنينة بشكل بعدم انتهاك حقوق الموظف من قِبل صاحب العمل.

إن عقد العمل بمثابة اتفاقية التوظيف ووثيقة مكتوبة، ويتم عقدها بين طرفين صاحب العمل والعامل، وتعتبر الغاية الرئيسية من العقد توضيح واجبات وحقوق كل طرف، وضمان احترام البنود المنصوص عليها داخل العقد طوال فترة العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى