دراسة جدوى

نموذج دراسة جدوى فارغة excel

نموذج دراسة جدوى فارغة excel يُعد مفتاحك للنجاح في تطبيق أفكارك الاستثمارية والتجارية إلى واقع عملي ملموس، وذلك شرط اشتماله على أُسس النجاح بصورة واقعية تشمل كافة أركان ومكونات دراسة الجدوى الناجحة، وهي ضوابط ترتكز على عوامل مختلفة خارجية وداخلية.

كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى

إن تمكنك من إعداد دراسة جدوى قائمة على أُسس اقتصادية وتسويقية واستثمارية واضحة يُمكن اعتباره خطوة أولى للنجاح في مشروعك، وبإمكانك إعداد نماذج دراسة الجدوى بجمع بعض المعلومات لتحديد ما يلي:

1- السوق المستهدف

من المُستحيل أن تنجح في مشروعك في حال ما لم تكُن تعلم السوق الأنسب لك، والذي يُساهم استهدافه بصورة كبيرة في تسريع عملية نمو المشروع وتحقيق الأرباح، وقد يعتمد استهداف السوق في الكثير من الأوقات على عادات الناس من حولك، كالملابس التي يُحبون ارتداءها والمأكولات التي تميل لها أنفسهم بالفطرة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس

2- العُملاء المُحتملون

إن كُل عميل تمكنت من إيصال فكرتك إليه وعرضها عليه هو عميل مُحتمل، وتكمن مسؤوليتك هُنا في تحويله من قائمة المُحتملين إلى المُشترين الفعليين، وهذا غالبًا ما يتم عبر إثارة فضوله تجاه ما تقدمه من مُنتجات وخدمات، وجعله يشعر أنه يحتاج لما تُقدمه في حياته اليومية.

3- دراسة المنافسين

إن التنافس في الأسواق حاليًا بلغ عنان السماء، وهذا بسبب توافر فرص كبيرة ومقومات لم تكُن متاحة فيما سبق، والإلمام بنقاط القوى والضعف وأبرز ما يميز منافسيك له عامل السحر في التميز والارتقاء بمشروعك وجذب العملاء بتقديم مُنتج أفضل في الجودة أو أقل في السعر أو حتى يُتيح ما تعجز مُنتجات وخدمات المنافسين عن توفيره.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع حلاوة طحينية

4- الجدوى المالية

هذه المرحلة فارقة وفاصلة بشدة، إذ غالبًا ما تُمثل نقطة محورية يتم فيها التراجع عن فكرة المشروع أو الاستمرار فيها، وهُنا يتم تحديد المصروفات الثابتة والمتغيرة، والتي تشمل المواد الخام والأولية والأدوات بالإضافة إلى تكلفة إيجار أو شراء مكان إقامة المشروع.

مع تحديد قيمة الفواتير الشهرية والرواتب الخاصة بالعمالة، وفي النهاية الإلمام بالإيرادات التقديرية وصافي الربح المُحقق في حال تم تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

5- تحديد طُرق التسويق المناسبة

إن كانت هُناك مرحلة من مراحل دراسة الجدوى تُمثل عامل السحر واللامنطقية فالفائز بهذا اللقب بكل تأكيد سيكون التسويق، والذي له من الفنون ما إن ألممت بها لن يكون بينك وبين نجاح مشروعك إلا السعي والوقت، فاختر ما يُلائم مشروعك منها وكُن مُبتكرًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى محل خضروات وفواكه

تحميل نموذج دراسة جدوى فارغة excel

بإمكانك العمل على نموذج دراسة جدوى فارغة excel بشكل مُباشر “من هُنـــــا“، مع العلم أن هذا النموذج بإمكانك الاعتماد عليه بصورة رئيسية أو التعديل عليه بما يتوافق مع مشروعك ويتناسب مع احتياجاتك.

من الأمور التي لا يجب أن تغفل على أحد عند إعداد دراسة جدوى أو السعي إلى إطلاق أحد المشاريع هو اللجوء إلى الخبراء والمختصين والعمل على الأخذ بمشورتهم ونصيحتهم، فصاحب الخبرة في سوق الاستثمار والتجارة كنزٌ واجبٌ على الراغبين في النجاح استغلاله.

زر الذهاب إلى الأعلى