دراسة جدوى

دراسة جدوى بناء عمارة سكنية

من خلال التعرف على دراسة جدوى بناء عمارة سكنية، يمكننا الإشارة إلى أن المشروعات تعتبر هي الخيار الأمثل لإتمام عملية الاستثمار، ويعتبر مشروع العمارة السكنية من أهم المشروعات التي يكون الطلب عليها مضمون، نظرًا لأهمية الحصول على السكن، لذلك سوف نتعرف على مشروع العمارة السكنية، من خلال دراسة جدوى تفصيلية له.

دراسة جدوى بناء عمارة سكنية

يعتبر ذلك المشروع من المشروعات التي تتم من خلال عدد من الأسس، والتي يجب أن نتعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

1- رأس المال

يمكننا القول أن رأس المال يعتبر هو الأرض الصلبة التي يقوم عليها المشروع، حيث إن تكلفة إنشاء العمارات ليست بالأمر البسيط، والتي تبدأ بشراء قطعة الأرض المناسبة لذلك المشروع.

كذلك فإن تكلفة مواد البناء والعمالة تحتاج هي الأخرى للمال الكثير، ولا يتوقف الأمر عند ذلك الحد، حيث إن الحصول على الأوراق والتراخيص الخاصة بالعملية، تحتاج هي الأخرى لدفع الكثير من الرسوم.

اقرأ أيضًا:نموذج دراسة جدوى فارغة excel

2- شراء قطعة الأرض

تعتبر تلك المرحلة هي البداية الحقيقية لبدء المشروع، ولكن لا يمكننا القول أن أي قطعة أرض صالحة لإتمام البدء في المشروع، حيث يجب علينا أن نعمل على إتمام الموازنة بين ثمن قطعة الأرض ورأس المال.

ولا ينتهي الأمر عند ذلك الحد، فمن الضروري التأكد من أن قطعة الأرض ذات موقع متميز، ويجب الاستعانة بالخبراء في مجال تحليل التربة للتأكد من صلاحيتها لإتمام عملية البناء.

اقرأ أيضًا:دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات

3- الاستعانة بالقائمين على المشروع

يمكنك الاستعانة بأفراد بععينهم، ولكن من الأفضل الاستعانة بمكتب مقاولات من أصحاب الخبرات في المجال الهندسي، حيث سوف يتيح لك المكتب إتمام عمليات التصميم والتنفيذ للمشروع الخاص بك.

وذلك من خلال الأشخاص أصحاب الخبرات، وكذلك يمكن أن تستعين بالشؤون القانونية الخاصة بأصحاب تلك المكاتب لإتمام التراخيص، كما يمكن العمل على الحصول على مواد البناء من خلالهم، ولكن يجب أن تكون على دراية بتلك المواد، كيلا تتعرض العمارة للخطر المستقبلي.

4- التسويق للمشروع

تعتبر أبسط الخطوات، حيث إن الوحدات السكنية لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يمكنك الاعتماد  على نفسك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال مكاتب التسويق التي تعمل بنظام العمولة.

يمكننا القول أن العمارات السكنية تعتبر من أفضل الوسائل التي يمكن أن تحقق منها الدخل المناسب لك، وتعتبر استثمار مضمون للمال، ولكن قبل البدء في التنفيذ، يجب أن يكون لديك الخبرة الكافية لذلك المشروع كلا تتعرض للمشكلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى